دراسات (الذكاء الإصطناعي)

ملخص دراسات في مجال الذكاء الإصطناعي و التعليم بمساعدة الحاسب الآلي بشكل:

1-

أشارت دراسة هميات ( ١٩٨٩) إلى واقع تجربة الأردن في إدخال مادة الحاسوب إلى المدارس الثانوية. ودلت نتائج الدراسة على وجود عوامل إيجابية وسلبية في المدارس.  ومن العوامل الإيجابية الاتجاه الإيجابي لدى مدرسي مادة الحاسوب نحو هذه التقنية . أما العوامل السلبية فتكمن في قلة الدورات التدريبية للمعلمين، وقلة الأجهزة، وعدم توافر فنيي الوسائل التعليمية ، و قلة الأماكن المناسبة .

 

2-

 هدفت دراسة المناعي  ( ١٩٩٥) إلى التعريف بأنماط برمجيات الحاسوب التعليمية المستخدمة في العملية التعليمية، وتحديد المعايير التي يجب توافرها في برمجيات الحاسوب التعليمية جيدة التصميم والإنتاج، وتقديم نموذج مقترح لتصميم برمجية تعليمية جيدة . وقد أثبتت النتائج مدى فاعلية استخدام الحاسوب كوسيلة مساعدة في التعليم . وقدمت الدراسة تصميما مقترحا لإنتاج برمجية تعليمية جيدة تجمع بين التعليم بمساعدة الحاسوب، واستخدام الحاسوب كوسيلة مساعدة في إدارة العملية التعليمية .

 

3-

هدفت دراسة عوضية الطيب ( ١٩٩٦ ) إلى بحث أثر التعليم بمساعدة الحاسوب في التحصيل الأكاديمي في مادة الرياضيات لطلاب المستوى الجامعي الأول . وقد أثبتت النتائج أن أثر التحصيل بالحاسوب أفضل من التدريس بالطريقة العادية ، وليس للجنس أي أثر في التحصيل . كما أثبتت أن أداء الطلاب الذين لديهم خبرة في مجال استخدام الحاسوب، من ضمن المجموعة التجريبية، كان أفضل ممن ليس لهم خبرة سابقا .

4-

 قام الكرش ( ١٩٩٩) بدراسة بعنوان ( أثر تدريس وحدة هندسية بمساعدة الكمبيوتر في التحصيل وتنمية مهارات البرهان الرياضي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ) حيث استخدم الباحث لغة البيزك المرئي لبناء الوحدة المقدمة للمجموعة التجريبية، والمحتوى المعتاد للمجموعة الضابطة. وقد دلت النتائج على فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية مهارات البرهان الرياضي ونمو التحصيل لدى الطلاب المجموعة التجريبية .

 

5-

 في دراسة أعدها نور(2003) والتي هدفت إلى مقارنة طريقة استخدام الحاسوب التعليمي في تدريس الرياضيات مقابل الطريقة التقليدية وأثر ذلك على التحصيل الدراسي لطلبة الصف الرابع الأساسي، وتكونت عينة الدراسة من (74)طالباًمن مدرسة الهيلي التطبيقية بمدينة العين والتابعة لمنطقة العين التعليمية للعام 2002 و 2003، وقد وزع أفراد العينة على أربع مجموعات : مجموعتين ضابطتين، مجموعتين تجريبيتن، وقد درست المجموعتان التجريبيتان وحدتي الأعداد والعدد والجمع والطرح من مبحث الرياضيات للصف الرابع الأساسي، باستخدام برنامج تعليمي محوسب في حين درست المجموعتان الضابطتان بالطريقة التقليدية، وقد أجري اختبار قبلي على عينة الدراسة وبعد الانتهاء من الدراسة طبق اختبار تحصيلي للتاكد من تكافؤ كل من مجموعتي الدراسة في الوحدتين المذ كورتين أعلاه على عينة الدراسة، كذلك أجري اختبار مؤجل على تلك العينة بعد شهر من إجراءالاختبار التحصيلي (المباشر) ولتحليل البيانات استخدم اختبار ( T ) ودلت النتائج على تكافؤ مجموعتي عينة الدراسة قبل بدء الدراسة، ووجود فروق ذات دلالة عند مستوى الدلالة في تحصيل التلاميذ بمادة الرياضيات تعزى إلى طريقة التدريس ولصالح المجموعتين التجريبيتين وذلك في الاختبار المباشر، وكذلك وجدت فروق ذات دلالة عند مستوى الدلالة في تحصيل الطلاب بمادة الرياضيات تعزى إلى طريقة التدريس ولصالح المجموعتين التجريبيتين وذلك في الاختبار المؤجل، وقد أوصت الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات لتحديد فاعلية استخدام الحاسوب كوسيلة مساعدة في التعليم في مختلف المراحل الدراسية وتوفير المزيد من أجهزة الحاسوب وتشجيع الطلاب على زيادة خبرتهم وثقافتهم الحاسوبية

-6 

وفي دراسة عفانة (2003) والتي هدفت إلى معرفة أثر استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية في تحصيل طلبة الصف الخامس الأساسي في وحدة المساحة، وقد هدفت هذه الدراسة لاستقصاء أثر استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية في تحصيل طلبة الصف الخامس الأساسي في وحدة المساحة مقارنة بطريقتين تقليديتين (أوراق العمل وطريقة التدريس التقليدية)، وقد حاولت هذه الدراسة الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بتأثير استخدام الحاسوب في العملية التعليمية على تحصيل طلاب الصف الخامس الأساسي، لذلك تكونت عينة الدراسة من (86) طالباً وطالبة من طلبة المدارس الخاصة للصف الخامس في محافظة(رام الله)، والذي تم اختيارهم عشوائياً من ثلاث مدارس، كما تم توزيعهم إلى ثلاث مجموعات :اثنتين ضابطتين وثالثة تجريبية، حيث يدرس كل من الإناث والذكور في صفوف مختلطة، وفي هذه الدراسة تم استخدام برنامج تعليمي من إعداد الباحث ضمن برنامج (Power-point) حيث تم عرض المادة كما هي في الكتاب المقرر للصف الخامس الأساسي، وتم شرح 8 دروس من أصل(10) دروس في الوحدة بمعدل (5)حصص في الأسبوع بواقع (12)حصة،وقد درست جميع المجموعات بعدد الحصص نفسه والموضوع نفسه. وقد أظهرت النتائج وجود فرق لصالح المجموعة التجريبية التي درست بالحاسوب، ووجود فروق في التحصيل باستخدام الحاسوب تعزى إلى الجنس لصالح الإناث

7-

 وفي دراسة أبو ريا (2003) بعنوان واقع وتطلعات استخدام الحاسوب في تدريس الرياضيات في المدارس الحكومية في الأردن. تكونت عينة الدراسة من (182) معلما ومعلمة من معلمي الرياضيات في المدارس الحكومية التابعة لمدينة عمان، ويمثلون ما نسبته (15%) من مجتمع الدراسة كما تكونت عينة الدراسة الثانية من (81) معلماً ومعلمة من معلمي الحاسوب في المدارس الحكومية التابعة لمدينة عمان ،ويمثلون ما نسبته (23%) من مجتمع الدراسة ،وتم اختيار عينة ثالثة من المختصين والمسؤولين في مجال الحاسوب التعليمي والرياضيات. توصلت الدراسة إلى أن معدل عدد مختبرات الحاسوب وعدد أجهزة الحاسوب يقل عن المستوى المقبول تربوياً،كذلك قلة توفر البرمجيات التعليمية الجاهزة أو المنتجة محلياً لمادة الرياضيات في المدارس ،وأن الحاسوب يدعم التدريس الفعال للرياضيات من خلال تنويع الأساليب وإثراء تدريس الرياضيات،وأن الحاسوب يساعد في دعم تعلم الطلاب من خلال زيادة دافعية الطلاب لتعلم الرياضيات ومن خلال تنفيذ الاجراءات بدقة وسرعة واختيار أمثلة وأشكال تمثيلية أكثر مما هو ممكن يدوياً

8-

 وأجرت الشريف (2002) دراسة هدفت إلى تقصي أثر استخدام الحاسوب في تدريس الهندسة على تحصيل طالبات الصف الثامن الأساسي، وتكونت عينة الدراسة من طالبات الصف الثامن في المدرسة النموذجية في جامعة اليرموك من العام الدراسي 2001/2002، وبلغ عدد أفراد العينة (45) طالبة، تم تقسيمهن عشوائيا إلى مجموعتين: تجريبية درست باستخدام الحاسوب وعدد أفرادها (23) طالبة، والأخرى ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية، وكان عدد أفرادها (22) طالبة. أظهرت التحليلات الإحصائية لنتائج الاختبار الآني وجود فرق ذي دلالة إحصائية يعزى إلى طريقة التدريس لصالح الحاسوب التعليمي؛ مما يدل على فاعلية الحاسوب التعليمي كطريقة تدريس. أما الاختبار المؤجل فقد أظهرت نتائجه وجود فرق ذي دلالة إحصائية يعزى إلى طريقة التدريس لصالح الحاسوب التعليمي؛ مما يدل على أن الطالبات اللاتي درسن باستخدام الحاسوب احتفظن بالمفاهيم الرياضية لمدة أطول من الطالبات اللاتي درسن دون استخدام حاسوب تعليمي. كذلك أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين المجموعتين على مقياس الاتجاهات لصالح المجوعة التجريبية.

 

 

 

 

 

9-
 كذلك قام الفار (2001) بدراسة بعنوان: “استخدام الحاسوب في التعليم”، وقد هدفت إلى تحديد أثر استخدام نمط التدريس الخصوصي، كأحد أنماط تعلم الرياضيات المعزز بالحاسوب على تحصيل طلبة الصف الأول الإعدادي، في موضوع المجموعات واتجاهاتهم نحو الرياضيات. وتكونت عينة الدراسة من (240) طالباً، من الصف الأول الإعدادي، تم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين؛ أحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. وقد اشتملت كل مجموعة على (120) طالباً. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات المجموعتين في التحصيل لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات الطلاب لاتجاهاتهم نحو استخدام الحاسوب في تدريس الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية

10-

  كما قام هاملتون (الموثق في جبيلي ،1999) بدراسة مقارنة هدفت إلى مقارنة الدراسات من عام 1982-1993 التي تحدثت عن فعالية تدريس الرياضيات باستخدام الحاسوب كمساعد للتدريس الاعتيادي وأثره على التحصيل لطلبة المرحلة الابتدائية والثانوية حيث استخدم الباحث طريقة التحليل البعدي (Meta-analysis) لإجراء المقارنة، وقد قورنت النتائج بتحليل بعدي مشابه للتحليل البعدي الذي استخدمه Bums عام 1981 لمقارنة دراسات قبل ذلك العام ،حيث تم اختيار (41) دراسة نحتوي مضامين معيارية ،وقد وجدت فروق ذات دلالة في التحصيل بالنسبة لطلبة المرحلة الابتدائية والثانوية شاملة كل مستويات القدرات ولصالح المجموعات التي درست الرياضيات باستخدام الحاسوب كمساعد للتدريس الاعتيادي، ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الفرعية من أصحاب المعدل المتدني للمرحلة الابتدائية والثانوية ومستوى القدرة العالية للطلبة ،ولم تسجل فروقاً ذات دلالة بين مجموعات كل من الذكور والإناث

-11

 وفي دراسة أجراها جبيلي (1999) والتي هدفت لدراسة مدى فاعلية استخدام الحاسوب التعليمي على التحصيل المباشر والمؤجل في الرياضيات ،وقد تم تطبيق الدراسة على (65) طالباً وطالبة ،وتوزعت العينة إلى مجموعة تجريبية تلقت المادة التعليمية باستخدام الحاسوب ،ومجموعة ضابطة تلقت المادة التعليمية بطريقة التدريس الصفي الاعتيادي، وقد طبقت الدراسة على طلبة من الصف الخامس الابتدائي ،وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على تحصيل المجموعة الضابطة ،وأوصى الباحث بضرورة تفعيل دور الحاسوب التعليمي في العملية التعليمية لما له من جدوى في تثبيت المفاهيم على المدى البعيد وضرورة الاستفادة من هذه الميزة في تدريس المتطلبات الأساسية في المادة التعليمية

– 12

 وفي دراسة رينالدي (Rinaldi ,1997) التي هدفت إلى التعرف على أثر التدريس باستخدام الحاسوب على التحصيل في الرياضيات ،وقد تكونت عينة الدراسة من (22) طالباً من الصف الثامن تم اختيارهم بشكل عشوائي على أساس الأداء الضعيف على اختبار قبلي يقيس مهاراتهم في الكسور والعمليات عليها،وقد قسم أفراد العينة إلى مجموعتين: الأولى ضابطة تلقت التدريس باستخدام طريقة التدريس الموجهة من المعلم، والثانية تجريبية تلقت التدريس باستخدام الحاسوب ،وقد عمل طلاب المجموعة التجريبية لمدة ساعة في اليوم على مدارأربعة أيام في الأسبوع استمرت خمسة أسابيع حيث تم التركيز في التدريس على الأمور الجوهرية في الكسور لكلتا المجموعتين .وللمقارنة بين المجموعتين الضابطة والتجريبية أجرى الباحث اختباراً قبلياً وأخر بعديا للمجموعتين، وقد سجل المشاركون فروقاً في تقدمهم الأكاديمي بين الاختبارين القبلي و البعدي. وقد توصل الباحث إلى أنه لاتوجد فروق ذات دلالة بين تحصيل المجموعتين المجموعة التي تلقت التدريس بالطريقة الموجهة من قبل المعلم، والمجموعة التي تلقت التدريس باستخدام الحاسوب بالنسبة للصف الثامن

 

 

 

13-

 وقد قامت العلي (1996)بدراسة لمعرفة مدى فاعلية تعليم مادة الرياضيات بمساعدة الحاسوب لطلاب الصف الخامس الأساسي, فاختارت عينة من (44)طالباً وطالبة من الصف الخامس الأساسي وقامت بتوزيعهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة   وعدد كل منهم (22)طالباً وطالبة (11 ذكوراً,11إناثاً ) وكان موضوع الدراسة وحدة الأشكال الهندسية, وتم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام برنامج تعليمي محوسب بينما درست المجموعة الضابطة الوحدة نفسها بالطريقة التقليدية, وخضع الطلاب في المجموعتين إلى اختبار قبلي وأخر بعدي من تصميم الباحثة , كذلك وزعت عليهم استبانه لقياس اتجاهاتهم نحو الحاسوب وأشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية في تحصيل الطلبة في مادة الرياضيات عند مستوى (α =0.05) لصالح المجموعة التجريبية, وكذلك وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة نحو الحاسوب ولصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات وزيادة الاهتمام بالطرق التدريسية الحديثة والمعتمدة على التكنولوجيا وعقد المزيد من الدورات التأهيلية للمعلمين ليتمكنوا من استخدام الأجهزة بكفاءة وإتقان

-14

 كما أجرى هايني (Haynie,1996)
 
دراسة بعنوان تأثير التدريس بمساعدة الحاسوب على التحصيل في الرياضيات لمجموعات من طلبة المدارس الأساسية, والتي هدفت إلى اختبار أثار التدريس بمساعدة الحاسوب على التحصيل في الرياضيات لمجموعة من طلاب المدارس الأساسية الحكومية من بلدة (كولفيرت) في ولاية (ميريلاند), وتم تطبيق اختبار قبلي وبعدي لمجموعة واحدة, حيث تلقت مجموعات الطلبة المادة التعليمية بمساعدة الحاسوب لمدة عامين  وبمقارنة النتائج تبين أن التدريس باستخدام CAI يزيد من تحصيل طلبة المدارس الأساسية في الرياضيات، وتبين أن الزيادة في التحصيل كانت أكبر بعد السنة الثانية حيث طبق الاختبار البعدي مرتين : الأولى بعد نهاية السنة الأولى, والثانية بعد نهاية السنة الثانية.
 

 

 

 

 

15-

 كما أجرت رنا أبو عرور (2004) دراسة بعنوان (اثر استخدام التعليم بمساعدة الحاسوب بلغة فيجوال بيسك على التحصيل في الرياضيات ودافع الانجاز الآني والمؤجل لطلبة الصف السابع الأساسي في مدينة نابلس)وقد كانت النتيجة أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الدلالة بين متوسطات دافع الانجاز الآني والمؤجل لطلبة الصف السابع تعزى لطريقة التعليم، حيث ان قيمة (ف) المحسوبة في دافع الانجاز الآني والمؤجل أكبر من قيمتها الجدولية (6.63) وقد أوصت الباحثة بدعوة المعلمين لاستخدام البرامج المحوسبة التعليمية في التدريس، كما توصي الباحثين القيام بإجراء المزيد من الدراسات حول أثر استخدام البرامج المحوسبة في التعليم في مواضيع رياضية ومواضيع علمية أخرى، وتوصي بتشكيل لجنة متخصصة للتخطيط لاعداد برامج تعليمية محوسبة في كل مجالات العلوم والتربية والاختصاصات الاخرى، وعدم اعتماد البرامج الجاهزة المستوردة، وتوصي الباحثة بتوثيق العلاقة بين الرياضيين ومهندسي الحاسوب الالي لتطوير البرامج التعليمية المحوسبة في موضوع الرياضيات نظرا لقلتها وعدم شموليتها لجميع المستويات.

 دراسات باللغة الإنجليزية

Title

E-Learning as a Knowledge Management Approach for In tellectual Capital Utilization

Authors

Shehabat, IssaMahdi, Saad A.Khoualdi, Kamel

Publication Date

2008-01-00

Abstract

This paper addresses human resources utilization at the university environment. We address the design issues of e-learning courses that can capture the teacher knowledge. The underlying objective is that e-learning is a key knowledge and major resources for many universities. Therefore, the design of e-learning should be an important part of the university knowledge management process. Teachers’ knowledge in any important topic or field should be managed in a way that the university can benefit from it in case of teacher leaving or retired. Hence, intellectual personal knowledge management will be explored through the development of e-learning systems. Some concepts from the Artificial Intelligence field can be used in developing such systems. The potential for utilizing human knowledge in the university environment will optimize the resources and can be of cost effective and quality assurance factors and provide the university with a sustainable competitive advantage. Assuring the proper knowledge management within the university environment is a more complex issue. This is due to the diverse of topics in one hand and the behavior of the student and the lecturers on the other hand. Effective implementation and success requires a lot of efforts that will guarantee the utilization of the intellectual capital within the university environment. 

Title

Community-Organizing Agent: An Artificial Intelligent System for Building Learning Communities among Large Numbers of Learners

Authors

Yang, FanWang, MinjuanShen, RuiminHan, Peng

Publication Date

2007-09-00

 

Abstract

 

Web-based (or online) learning provides an unprecedented flexibility and convenience to both learners and instructors. However, large online classes relying on instructor-centered presentations could tend to isolate many learners. The size of these classes and the wide dispersion of the learners make it challenging for instructors to interact with individual learners or to facilitate learner collaborations. Since extensive literature has confirmed that the substantial impact of learner interaction on learning outcomes, it is pedagogically critical to help distributed learners engage in community-based collaborative learning and to help individual learners improve their self-regulation. The E-learning lab of Shanghai Jiaotong University created an artificial intelligence system to help guide learners with similar interests into reasonably sized learning communities. The system uses a multi-agent mechanism to organize and reorganize supportive communities based on learners’ learning interests, experiences, and behaviors. Through effective award and exchange algorithms, learners with similar interests and experiences will form a community to support each otherslearning. Simulated experimental results indicate that these algorithms can improve the speed and efficiency in identifying and grouping homogeneous learners. Here, we will describe this system in detail and present its mechanism for organizing learning communities. We will conduct human experimentations in the near future to further perfect the system

 

Title

Construction and Analysis of Educational Tests Using Abductive Machine Learning

 

Authors

El-Alfy, El-Sayed M.Abdel-Aal, Radwan E.

Publication Date

2008-08-00

 

Abstract

Recent advances in educational technologies and the wide-spread use of computers in schools have fueled innovations in test construction and analysis. As the measurement accuracy of a test depends on the quality of the items it includes, item selection procedures play a central role in this process. Mathematical programming and the item response theory (IRT) are often used in automating this task. However, when the item bank is very large, the number of item combinations increases exponentially and item selection becomes more tedious. To alleviate the computational complexity, researchers have previously applied heuristic search and machine learning approaches, including neural networks, to solve similar problems. This paper proposes a novel approach that uses abductive network modeling to automatically identify the most-informative subset of test items that can be used to effectively assess the examinees without seriously degrading accuracy. Abductive machine learning automatically selects only effective model inputs and builds an optimal network model of polynomial functional nodes that minimizes a predicted squared error criterion. Using a training dataset of 1500 cases (examinees) and 45 test items, the proposed approach automatically selected only 12 items which classified an evaluation population of 500 cases with 91% accuracy. Performance is examined for various levels of model complexity and compared with that of statistical IRT-based techniques. Results indicate that the proposed approach significantly reduces the number of test items required while maintaining acceptable test quality.

 

 

  

 

Title

Fire Play: ICCARUS–Intelligent Command and Control, Acquisition and Review Using Simulation

 

Authors

Powell, JamesWright, TheoNewland, PaulCreed, ChrisLogan, Brian

 

 

Publication Date

2008-03-00

 

Abstract

 

Is it possible to educate a fire officer to deal intelligently with the command and control of a major fire event he will never have experienced? The authors of this paper believe there is, and present here just one solution to this training challenge. It involves the development of an intelligent simulation based upon computer managed interactive media. The expertise and content underpinning this educational development was provided by the West Midlands Fire Service. Their brief for this training programme was unambiguous and to the point: (1) Do not present the trainee with a model answer, because there are no generic fires. Each incident is novel, complex, and often “wicked” in that it changes obstructively as it progresses. Thus firefighting demands that Commanders impose their individual intelligence on each problem to solve it; (2) A suitable Educational Simulator should stand alone; operate in real time; emulate as nearly as possible the “feel” of the fireground; present realistic fire progress; incorporate the vast majority of those resources normally present at a real incident; bombard the trainee with information from those sources; provide as few system-prompts as possible; (3) There should also be an interrogable visual debrief which can be used after the exercise to give the trainees a firm understanding of the effects of their actions. This allows them to draw their own conclusions of their command effectiveness. Additionally, such a record of command and control will be an ideal initiator of tutorial discussion; (4) The simulation should be realisable on a hardware/software platform of 10 000 British Pounds; and (5) The overriding importance is that the simulation should “emulate as nearly as possible the feelings and stresses of the command role”. [This paper was first published inInteractive Learning International,” Vol. 8, no. 2, 1992, 109-126, by John Wiley & Sons Ltd. (EJ446122).]

Title

 

Artificial Intelligence Approach to Support Statistical Quality Control Teaching

Authors

Reis, Marcelo MenezesPaladini, Edson PachecoKhator, SureshSommer, Willy Arno

Publication Date

2006-12-00

Abstract

Statistical quality control–SQC (consisting of Statistical Process Control, Process Capability Studies, Acceptance Sampling and Design of Experiments) is a very important tool to obtain, maintain and improve the Quality level of goods and services produced by an organization. Despite its importance, and the fact that it is taught in technical and college courses, as well as in companies’ training sectors, SQC has been largely misused. An inappropriate teaching approach may be the cause of such problem; therefore it has motivated the development of a model for SQC teaching, allowing its learners to correctly apply SQC techniques. After a survey regarding the concept needed to correctly apply SQC, its use and teaching/training methods, the model’s contents and methodology were defined. We also realized the opportunity of incorporating a computer environment for the model, permitting the practice of the needed SQC concepts and skills. An Artificial Intelligence approach was used to develop the computer environment, resulting in an Intelligent Tutoring System, the STCEQ. The paper discusses the main characteristics of the system, its functioning, benefits of using such a system and the results we obtained while using this system

 

 

 

 

ويمكن الحصول على درسات عديدة لاحصر لها في مجال الذكاء الإصطناعي في التعليم

على هذا الرابط

 http://www.eric.ed.gov/ERICWebPortal/Home.portal?_nfpb=true&ERICExtSearch_SearchValue_0=Artificial+Intelligence+in+Education&ERICExtSearch_SearchType_0=kw&_pageLabel=ERICSearchResult&newSearch=true&rnd=1213516184940&searchtype=basic


المراجـــع:

· أبو ريا،محمد.(2003) .واقع وتطلعات استخدام الحاسوب في تدريس الرياضيات في المدارس الحكومية في الأردن.أطروحة دكتوراة،جامعة عمان العربية للدراسات العليا،عمان،الأردن.

· جبيلي،إبراهيم.(1999) . مدى فاعليه استخدام الحاسوب التعليمي على التحصيل المباشر والمؤجل عند طلبة الصف الخامس الأساسي في الرياضيات.رسالة جامعية  غير منشورة ،جامعة اليرموك ،اربد،الأردن.

· الشريف، فاتن (2002  (.أثر استخدام الحاسوب في تدريس الهندســة على التحصيل الآني والمؤجل لدى طالبات الصف الثامن واتجاهاتهم نحو التعلم. رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة اليرموك، إربد، الأردن.

· علي،محمد.(1996.( المستحدثات التكنولوجية في مجال التعليم، طبيعتها وخصائصها.تكنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم.

· الفار،إبراهيم.(2002.( استخدام الحاسوب في التعليم. (ط1). عمّان: دار الفكر.

· نور،فايز.(2003. (أثر استخدام الحاسوب التعليمي في تدريس الرياضيات على التحصــيل
الدراسي لطلبة الصـف الرابـع الابتدائي في منطقة العين التعليمية بدولة الإمارات العربية المتحدة. رسالة ماجستير غير منشوره، جامعة الفاشر،جمهورية السودان.

· أبو عرور , رنا. (2004). اثر استخدام التعليم بمساعدة الحاسوب بلغة فيجوال بيسك على التحصيل في الرياضيات ودافع الانجاز الآني والمؤجل لطلبة الصف السابع الأساسي في مدينة نابلس , جامعة النجــاح الوطنيــة كلية الدراسـات العليــــا , فلسطين.

· Rinaldi,Irrislillian.(1997).Astudy of the Effects of Computer Assisted Instruction on Achievement In Mathematics .Dissertation Abstracts   International,MAI 35,1124.

· http://www.eric.ed.gov/ERICWebPortal/Home.portal?_nfpb=true&ERICExtSearch_SearchValue_0=Artificial+Intelligence+in+Education&ERICExtSearch_SearchType_0=kw&_pageLabel=ERICSearchResult&newSearch=true&rnd=1213516184940&searchtype=basic

 

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: