كتب ( نظم التعليم عن بعد )

 

 

إدارة نظم التعلم عن بعد

idarah nthm alta’lm a’n ba’d

 

***

 

تأليف: Greville Rumble

ترجمة، تحقيق: فاطمة الجيوشي

بالإشتراك مع: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (اليونكسو)

 

النوع: غلاف عادي، 24×17، 86 صفحة الطبعة: 1 مجلدات: 1

الناشر: المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف

تاريخ النشر: 01/01/1998

يحتوي على: رسوم بيانية

اللغة: عربي

 

نبذة عن الكتاب :

 

إن الانتساب للمجتمعات المفتوحة في الحقيقة توسع بشكل كبير في العقدين الآخرين في كل من الأقطار المتقدمة والأقطار النامية علماً أن نظن التعلم عن بعد لا تنحصر في التعليم العالي أو التعليم بعد المرحلة الإلزامية. بتزويدها بتجربة تربوية أكثر دونه وأكثر تفريداً بالمقارنة مع التعليم النظامي، فإنها تلبي تنوعاً من الحاجات أوسع بدرجة كبيرة.

إنها تقدم فرص تعلم للطلاب الذين يعيشون في المناطق النائية أو للمعوقين مؤقتاً أو بشيء آخر، للمتسربين من المدرسة وللبالغين الذين يرغبون متابعة تعلمهم. إن مثل هذه النظم يفسح أيضاً المجال للتدريب، وإعادة التدريب أو رفع كفاءة الأشخاص العاملين. إن الحاجات التي يلبيها التعلم عن بعد متنوعة كما هي متنوعة أساليب إرساله، أساليب تتراوح الآن من تلك المعروفة جيداً منذ زمن إلى أكثر تقنيات الاتصال حداثة. في الأقطار المتقدمة بشكل خاص، تتطور برامج التي تستعمل وحسب النص المطبوع بل أيضاً المواد المسجلة على أشرطة ، وعبر الهاتف، والمحاضرات السمعية والمرئية، والمحاضرات عير الحاسوب. وعندئذٍ تصبح المسائل ذات الأهمية المباشرة للمخططين: أى وسائل الإعلام تستعمل لتلبية أيّ حاجات؟ أي نوع من الإعلام يؤدي بالشكل الأفضل وأين؟ ما مدى فاعلية هذه البرامج في تلبية الطلبات المتنوعة وما هي قيمتها التربوية؟ كم تكلف؟ وأخيراً: كيف تدار مؤسسات التعلم عن بعد، والتي تشبه في بعض الأحيان مشروعاً صناعياً؟

 

هذا الكتيب الموجود بين أيدينا، والذي أعده غريفيل رامبل من الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة، يبين أنه لا توجد إجابة سهلة أو سريعة عن الأسئلة المطروحة أعلاه. ويركز على كيفية إدارة نظام تعلم عن بعد بحيث يرفع إلى الحد الأقصى الاستعمال الفعال للموارد من خلال تحقيق أهدافه. إن مكوناً مفتاحياً في استعماله الناجح، يتضمن إدارة التربية عن بعد، والتخطيط، والتنظيم،والقيادة والمراقبة. يناقش المؤلف مسألة اختيار إطار العمل المؤسسي ونظام التمويل،ويصف عندئذٍ النظم الفرعية الثلاثية الأكثر أهمية والتي تتضمن ما يسميه: النظام الفرعي للوسائل-”إنتاج الوسائل” وخدمات النظام الفرعي”-لمساعدة الطلاب، والنظام الفرعي الإداري مع إدارة المدرسين. وبعد ذلك ينتقل إلى مسائل الضبط وقياس المخرجات، باستعادة أمثلة من كل من البلدان النامية والبلدان المتقدمة، سيكون هذا الكتاب بالغ الأهمية بالنسبة لكل المخططين الذين يرغبون بمعرفة أوسع حول التعلم عن بعد، والعوامل التي ينبغي أخذها بالحسبان عند إنشاء نظام يقدم مثل هذا الشكل من التربية، وكيف تدار بشكل فعال.

 

 

***

 

 

منظومة التعليم عبر الشبكات

 

***

 

تحرير الدكتور محمد عبدالحميد

الناشر : عالم الكتب

الطبعة: ط1

مقاس الكتاب: 24 سم

سنة النشر: 2005

الصفحات : 400

 

نبذة عن الكتاب :

يتناول الكتاب نظام التعليم الإلكتروني عبر الشبكات وتعريف هذا النظام، أو، المنظومة وأدواته وتطبيقاته الجاهزة ومؤسساته والإفادة من مصادر التعليم والتعلم ومصادر المعلومات التي تدعم ثراء هذا النظام وفاعليته في تقديم التعليم المتقن من بعد، سواء كانت في تقديم المحتوى التعليمي، أو، عمليات التقييم والاختبارات الإلكترونية، وإعداد المعلم ليلبي هذه  الحاجات ومتطلبات النظام.

 

 

***

 

 

تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني

 

***

 

تأليف الدكتور أحمد سالم

الناشر مكتبة الرشد ، الرياض

الطبعة الأولى 2004 م

 

 

***

 

 

تخطيط وتصميم برامج التعليم والتدريب عن بعد

tkhtit wtsmim bramj alta’lim waltdrib a’n ba’d

 

تأليف: مجموعة مشاركين

 

النوع: غلاف عادي، 17×24، 278 صفحة

 الطبعة: 1 مجلدات: 1

الناشر: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

تاريخ النشر: 01/01/2005

يحتوي على: جداول

اللغة: عربي

 

نبذة عن الكتاب:

 

يعد التعليم عن بعد واحدا من اهم التوجهات التربوية الجديدة التى برزت في العقود الاخيرة من القرن العشرين . وقد نال هذا النظام التعليمي المبتكر خطوة واهتماما في مجال التعليم الجامعي بوجه خاص. ولعل مرد ذلك إلى تزايد الطلاب في الجامعات وإلى سرعة التطور العلمي والتكنولوجي ولاسيما في مجال وسائل الاتصال مما جعل هذا الصنف منا لتعليم المتطور، سندا قويا للأنظمة التعليمية النمطية وجعله كذلك وسيلة تمكن من تعليم أكبر عدد ممكن من الراغبين في التحصيل خاصة إذا علمنا أن هذا النمط من التعليم كثيرا ما يغري القائمين على شؤؤن التربية والتعليم لكلفته المنخفضة نسبيا ، ولاهمية هذا النوع من التعليم ياتي هذا الكتاب حاملا وقائع الدورة التدريبية الاقليمية التى شارك فيها العددي من الشخصيات لفائدة الاساتذة والمكونين بمراكز التعليم عن بعد.

 

***

 

 

 

التعليم عن بعد وتقنياته في الألفية الثالثة

 

 

 

تأليف

أ.د. السيد محمود الربيعي

د. عادل السيد محمد الجندي

د. أحمد أحمد شعبان دسوقي

أ. عبدالعزيز إبراهيم الجبيري

 

الطبعة الأولى 2004م

 

 

***

 

 

التعليم الفعّال بالتكنولوجيا في مراحل التعليم العالي/ أسس النجاح

 

 

 

آ.دبليو. (طوني)بيتس / غاري بول

ترجمة الدكتور إبراهيم يحيى شهابي

الطبعة الأولى 2006م

الناشر مكتبة العبيكان

 

 

*************************************************************************

 

 

 

التعليم الجامعي المفتوح عن بعد : من التعليم بالمراسلة إلى الجامعة الافتراضية

 

المؤلف: أحمد إسماعيل حجي

الناشر : عالم الكتب

الطبعة : ط1

مقاس الكتاب : 24 سم

سنة النشر : 2003

الصفحات : 396

 

 

 

نبذة عن الكتاب :

يناقش الكتاب عدة موضوعات ، وهى : التعليم الجامعي المفتوح، وتعليم الراشدين المقارن، وفي التربية المقارنة. كما يعرض الكتاب لبعض النماذج في نظام التعليم الجامعي المفتوح في الشرق والغرب، ويتناول الكتاب مفهوم وخصائص تعليم الراشدين، والفرق بينه وبين تعليم الأطفال والمراهقين .

 

 

***

 

 

التعليم الالكترونى عبر شبكة الإنترنت

alta’lim alalktrouna a’br shbkah alintrnt

 

 

 

تأليف: محمد الهادى

النوع: غلاف عادي، 17 × 24، 336 صفحة الطبعة: 1 مجلدات: 1

الناشر: الدار المصرية اللبنانية تاريخ النشر: 01/01/2005

اللغة: عربي

 

 

 

نبذة عن الكتاب:

 

يتناول الكتاب أحد الموضوعات التكنولوجية الحديثة ، وهو بشكل عام يناقش استخدام شبكة الإنترنت في التعليم وهو ما يعرف بالتعليم الإلكتروني ، ويبدأ الكتاب في الفصل الأول بالحديث عن دور التكنولوجيا في تجديد وتحديث التعليم ، ويناقش الفصل الثاني التكنولوجيا في مجال التعليم ودورها وأهميتها ، وفي الفصل الثالث يتناول الكتاب موضوعًا مهماً وهو التعليم عن بعد حيث يوضح مفهومه وأنماطه وخصائصه ، وفي الفصول التالية يتناول الكتاب عدداً من القضايا المتعلقة به مثل : البنية الأساسية التي يحتاجها التعليم عن بعد ، تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم عن بعد ، وفي الفصل الثامن يتناول الكتاب التجارب العالمية في مجال التعليم الإلكتروني ، وفي الفصل التاسع يتناول الكتاب استخدام شبكة الإنترنت في التعليم .

 

***

 

 

 

التعليم الإلكتروني الأسس والتطبيقات

 

 

 

تقديم معالي وزير التربية والتعليم الأستاذ الدكتور محمد أحمد الرشيد

تأليف الدكتور عبدالله الموسى والأستاذ أحمد المبارك

 

الطبعة الأولى 2005م

 

 

***

 

 

استراتيجيات التعليم الالكتروني

estratijyat alta’lim alalktrouni

 

 

 

تأليف: بدر الخان

ترجمة، تحقيق: علي بن شرف الموسوي – سالم بن جابر الوائلي – منى التيجي

النوع: غلاف عادي، 24×17، 836 صفحة الطبعة: 1 مجلدات: 1

الناشر: شعاع للنشر والعلوم

تاريخ النشر: 20/10/2005

يحتوي على: جداول

اللغة: عربي

 

نبذة عن الكتاب :

مع قدوم الانترنت والتعلم الالكتروني وتقنياتهما، تقوم المؤسسات التي تقدم الخدمات التربوية في مرحلتي التعليم العام والعالي والمؤسسات التدريبية بانتاج مواد التعليم الشبكي للاستجابة لهذا الطلب. واصبح التعليم باستخدام الانترنت مقبولاً اكثر فأكثر في مواقع العمل. وتستثمر المؤسسات بصورة كبيرة في تطوير ونشر البرامج على الانترنت وتستعمل المؤسسات الاكاديمية والشركات والاجهزة الحكومية في مختلف أرجاء العالم الانترنت والتقنيات الرقمية على نحو متزايد لتقديم التعليم والتدريب. من هنا تنبع اهمية هذا الكتاب الذي عن اسس التعليم الالكتروني مبيناً ما التعليم الالكتروني والبيئة المفتوحة له والتعليم التقيدي والتعليم الالكتروني ومكونات وخصائص التعليم الالكتروني. والقضايا المؤسسية من شؤون ادارية وتقويم للاحتياجات وتقويم للجاهزية من مالية وبنية تحتية وثقافية والكثير من الموضوعات الأخرى. وبعدها يتطرق الى قضايا الادارة والسلسلة المترابطة للتعلم الاكتروني للأفراد والعمليات والمنتجات. القضايا التكنلوجية من كفاءات فنية وتكنلوجية وثقافة رقمية. القضايا التعليمية. القضايا الاخلاقية. قضايا تصميم الواجهة. قضايا دعم المصادر. قضايا التقويم. الانشطة. القضايا المؤسسية. الادارة. القضايا التكنلوجية.

 

 

***

 

 

إدارة التعليم عن بعد والتعليم الجامعي المفتوح

 

 

تأليف الأستاذ الدكتور يعقوب حسين نشوان

الناشر دار الفرقان للنشر والتوزيع

عمان- الأردن

الطبعة الأولى 2004م

 

 

 

الكتب الأجنبية

 

 

 

 

Learning Management Systems

 

by Faulkner Information Services

 

 

 

Learning Management Systems (LMS) are software platforms that enable the delivery, management, and administration of e-Learning and training throughout an organization. Choosing an LMS system is dependent on many factors, including feature requirements, architecture and technical environment, learner needs, content needs, and vendor reliability.

 

Publisher: Faulkner Information Services (August 1, 2001)

 

 

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: