الموضوع(الواقع الافتراضي والتعليم )

 

 


الواقع الافتراضي والتعليم

 

 

 

 

ماهـو الواقع الأفتراضــي:

عالم بديل يتشكل في ذاكرة الحاسبات يخلق حالة من التواجد المكتمل ويعطي افقا اخر لتطور البشرية.
وهو مصطلح ابتكره العالم(جورن لاينر).و يعمل الواقع الافتراضي على نقل الوعي الانسانى إلى بيئة افتراضية يتم تشكيلها إلكترونياً,من خلال تحرر العقل للغوص في تنفيذ الخيال بعيداً عن مكان الجسد,وهو عالم ليس وهمي وليس حقيقي بدليل حدوثه ومعايشة بيئته,ففيه يتم تنفيذ الأحداث في الواقع المفترض لكن ليس في الحقيقة.

أنواع الواقع الافتراضي:

ويحتوي الواقع الإفتراضي على ثلاث انواع:

1-نافذة على العالم

يعرف هذا النوع للمتعاملين مع ألعاب الفيديو ومسارح المقعد المتحرك motion theatersحيث يتم استخدامه فيها,فمن خلال نافذة الواقع الافتراضي يشارك المشاهد في الواقع الافتراضي وهو جالس على مقعده في العالم الحقيقي فيسافر المشاهد خلال فيلم ثنائي الأبعاد بسرعة عالية في طريق وعر,وذلك اعتمادا ًعلى المشاهدة التي يولدها الكمبيوتر لإيجاد مواقف تكون فيها المشاهدة أكثر تفاعلا.

2-الإنغماس -الإحتجاب بالواقع الإفتراضي:

وهو نظام يعمل بشاشة عروض رأسية وبيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد,وسمح للمشارك فيها بالدخول إلى بيئة الواقع الافتراضي,والانغماس بها حيث يصبح مغمورا ًبالواقع الافتراضي,والفرق بين هذا النوع والأنواع الأخرى أن المشارك فيه يمكنه أن يتحرك من كل جانب كما يمكنه أن ينظر إلى الخلف لمشاهدة أشياء في العلم الحقيقي متواجدة بالمكان,إلا أنه واقع افتراضي ثلاثي الأبعاد وشامل المكونات.

3- الشخص الأخر بالواقع الافتراضي:

حيث أنه يتم توفير مع الواقع الافتراضي والمخاطب كاميرا لالتقاط صورة المشارك بالبرنامج-الطالب مثلاً- وإدخالها في الواقع الافتراضي,ومن ثم يشاهد المشاركين صورهم بشاشة العرض حيث يتعاملون مع الأشياء المتواجدة بالواقع الافتراضي.

 

مميزات الواقع الافتراضي:

1- تقديم بيئة افتراضية للإبحار فيها من خلال فراغ ثلاثي الأبعاد يسمح بالتحول والنظر والطيران بداخلها ومعايشة واقعها.
2-يعرض العالم الافتراضي بالمقاييس الحقيقية والشكل الطبيعي الذي يتناسب مع الرؤية البشرية للأحجام.
3- استخدام قفاز المعلومات للاتصال الحقيقي المحسوس مع مواد افتراضية حقيقية مما يسمح بمعالجة وإخضاع عوامل أخرى للمعالجة الافتراضية.
4- تعزز الصور المجسمة الإدراك الحسي لعمق وأبعاد الفراغ.
5- يعرض صور وهمية تشعر المستخدم أنه مغمور في عالم افتراضي صناعي,ومعززا ًبالتكنولوجيا السمعية المرئية وغير الافتراضية.
6- استخدام شبكات المعلومات المحلية والعالمية يسمح ببيئات افتراضية مشاركة مع أشخاص من مختلف أنحاء العالم.
7- البيئة الافتراضية تحقق الأمان لمستخدمها عند دراسة معلومات خطرة أو يصعب الحصول عليها زماناً ومكاناً.
8-تمكن المستخدم من التحرك داخل الزمن وتعرض مواقف من الزمن الماضي أو تسرع بعرض المستقبل.
9-تساعد المستخدم على تحقيق المستوى المرغوب لديه من المهارة بدقة عالية.
10 – تفاعل المستخدم مع الواقع الافتراضي يساوى أو يتجاوز ما يمكن أن يتحقق بالواقع الافتراضي.
11-جرأة البيئة الافتراضية ساعدت على التحكم بالقوانين الفيزيائية التقليدية مما يساعد على إيجاد فهم أكبر لوظائفها.

اهميته:

حيث يمكن للفرد من خلالها أن يمر بخبرات قد لا يستطيع أن يتعلمها في الواقع الافتراضي لعوامل عدة مثل الخطورة ، أو الكلفة العالية أو ضيق الوقت أو غيرها من الأسباب . إن هذه التقنية تقوم على مزج بين الخيال والواقع من خلال خلق بيئات صناعية حية تخيلية قادرة على أن تمثل الواقع الحقيقي وتهيئ للفرد القدري على التفاعل معها . وتستخدم هذه التقنية في مجالات شتى كالطب والهندسة والعمارة والتدريب العسكري والقضاء والتعليم ، فهي لا تقتصر على مجال بعينه لكنها تفيد جميع الميادين خاصة الميادين التي تحتاج إلى تدريب قبلي . ويلعب البعد الثالث أو التجسيم دوراً رئيسياً في تقنية الواقع الافتراضي حيث تحيل المخرجات إلى نماذج شبيهة بالواقع وتجعل المتعامل معها يندمج تماماً كأنما هو مغموس في بيئة الواقع ذاته . وفي هذه التقنية تشترك فيها حواس الإنسان كي يمر بخبرة تشبه الواقع بدرجة كبيرة لكنها ليست حقيقية يتم خلالها توصيل بعض الملحقات بالحاسب الآلي تمكن الفرد من رؤية البرنامج بصورة مجسمة ذات أبعاد ثلاثة ، ويرتدي الفرد خلالها قفازات وغطاء للرأس تمكنه من اللمس والشعور والرؤية والسمع ، والبرنامج يدور بالتفاعل مع الخبرة المطروحة والتحكم فيها وكأنه الواقع تماماً ، وفي مجال التعليم تستخدم هذه التقنية فمثلاً قد يسافر الطالب من خلال الواقع الافتراضي عبر الماضي أو المستقبل لمشاهدة صفحات التاريخ والتعامل مع أشخاص شكلوا تاريخ البشرية أو ساهموا في نهضتها.
وبما ان الواقع الإفتراضي يخلق حالة من التواجد الكامل بالغاء الإحساس بوجود فارق بين الواقع الحقيقي والإفتراضي ، فالمستخدم يمشي على قدميه بالفعل داخل العالم ويرى ويسمع فيستخدم هذا النظام لمعالجة بعض الأمراض مثل : رهاب الأماكن العالية (اوفوبيا).

 

البيئات التعليمية الافتراضية Virtual Educational Environments

تقوم فكرة الواقع الافتراضي على مسألة بسيطة وهى: “دع الناس يتصورون أنهم في مكان ما، لا يوجدون فيه فعلاً، بل دعهم يعتقدون أنهم يفعلون أشياء وهم لا يفعلونها في الواقع. وهناك سبل كثيرة لإجراء مثل ذلك الخداع. إلا أن الشيء الوحيد الثابت هو أنه لابد للتجربة من أن تحاكي الواقع، فلابد أن تستحوذ على أذهان الناس، بحيث يكون أرجاء الواقع مكتملاً”. وقد انتشرت هذه الفكرة في الكثير من الأنشطة الحياتية، حيث ظهرت الأسواق التجارية الافتراضية، والعيادات الطبية الافتراضية والترفيه الافتراضي وغيرها. وفي هذه الحالة يحل المكان الافتراضي بدلاً من المكان المادي.

تختلف المدرسة في عصر الثورة الرقمية كمبنى عن المدرسة التقليدية التي نعرفها، فإذا كانت المدارس الذكية تحتوي على فراغات تقليدية مع تحويل الأنشطة المدرسية فيها إلى أنشطة ذكية، فإن المدرسة الافتراضية لا تحتوي على مثل هذه الفراغات التقليدية، فالمكتبة رقمية وليس لها فراغ مادي،

وكذا الفصول افتراضية تتسم بالخصائص التالية:

• خاصية التخاطب المباشر بالصوت فقط، أو بالصوت والصورة عن طريق الكاميرات الرقمية التي تنقل التفاعل عبر الإنترنت.
• التخاطب الكتابي Text Chat.
• السبورة الإلكترونية e-Board.
• المشاركة المباشرة للأنظمة والبرامج التطبيقية (بين المدرس والطلبة أو بين الطلبة) Application Sharing.
• إرسال الملفات وتبادلها مباشرة بين المدرس وطلبته File Transfer.
• متابعة المدرس وتواصله مع كل طالب على حده أو مع مجموع الطلبة في آن واحد Private Message.
• خاصية استخدام برامج العرض الإلكتروني PowerPoint Slides.
• خاصية استخدام عرض الأفلام التعليمية Video Clips.
• خاصية توجيه الأسئلة المكتوبة والتصويت عليها Poll Users.
• خاصية توجيه أوامر المتابعة لما يعرضه المدرس للطلبة Follow me.
• خاصية إرسال توصيلة لأي متصفح لطالب واحد أو أكثر SynchronizeWeb.
• خاصية السماح لدخول أي طالب أو إخراجه من الفصل Ban Users.
• خاصية السماح بالكلام أو عدمه Clear Talk.
• خاصية السماح بالطباعة Print Options.
• خاصية تسجيل المحاضرة (الصوتية والكتابية) Lecture Recording.

ستفتح البيئات التعليمية الافتراضية المجال الواسع أمام التعليم المنزلي، وسيتيح ذلك للآباء أن يختاروا بعض الفصول من بين مجموعة متنوعة من إمكانات الجودة التي تناسب أبنائهم، وتظل لهم السيطرة على المحتوى بشكل كبير.

الفصول الافتراضية

مقدمه:

ادى استخدام شبكه الانترنت في التعليم الى تطور مذهل وسريع في العمليه التعليمية, كما اثر في طريقه اداء المعلم والمتعلم وانجازها في غرفه الصف , وقد اوضح (كوفيني وهايفيلد,1995) ان استخدام الانظمه المتعدده في الانترنت سوف يغير الطريقه التي تؤثر بها التكنولوجيا في الحياه والعمل , وسوف توفر للمتعلمين القدره على الاتصال مع المدارس والجامعات ومراكز الابحاث والمكتبات وغيرها وتساعدهم على نقل ونشر المعلومات(الباز.2001م)
وقد نشأ على المستوى الدولي للتعامل مع الانترنت وشبكات المعلومات مصطلحات وفلسفات متنوعه من بيئتها:

• عالم بلا اوراق (paper less world)
• جامعات بلا اسوار (university without walls)
• مؤسسات التعليم للمستقبل (learning for the future)
• المدارس والجامعات الالكترونيه(E-school and E-university)
• بيئات التعلم الافتراضي
• الجامعات الافتراضيه
• المنهج الرقمي
• الفصول الذكيه

وغيرها من المصطلحات التقنيه الحديثه التي تطبق بشكل عام في مسار واحد, وهو توظيف للحاسب الالي بشكل رئيس في عمليتي التعليم والتعلم من خلال تحقيق مستوى عال وفاعل من الاتصال والتفاعل بين مصدر المعلومه والمتعامل معها,,,ونظرا لحداثه هذه المصطلحات فقد تباينت الاراء حول تعريفاتها الاجرائيه شأنها شان كثير من المصطلحات التربويه المعاصره.
اولاً/ تعريف الفصول الافتراضية.

هنالك مسميات اخرى لهذه الفصول فهنالك من يسميها بالفصول الالكترونيه والفصول الذكيه , وفصول الانترنت,والذي يفرق بين المقصود من هذه المصطلحات هو التعريف الاجرائي للباحث , وقبل ان نتطرق للتعريف الاجرائي للفصول الافتراضيه نود الاشاره الى بعض التعريفات للفصول الافتراضيه ومنها :

• هي فصول شبيهه بالفصول التقليديه من حيث وجود المعلم والطلاب , ولكنها على الشبكه العالميه (الانترنت) حيث لا تتقيد بزمان او مكان. وعن طريقها يتم استحداث بيئات تعليميه افتراضيه بحيث يستطيع الطلبه التجمع بوساطه الشبكات للمشاركه في حالات تعلم تعاونيه …بحيث يكون الطالب في مركز التعلم. وسيتعلم من اجل الفهم والاستيعاب (فالاوسكاس وارتل,2000م)

• هي انظمه الكترونيه تتيح التفاعل مع المعلم او منظم الدرس او الندوه التعليميه بالصوت و الصوره من خلال عرض كامل للمحتوى (المحتوى التعليمي للفصل التخيلي او الدرس او الندوه التعليميه) على الهواء مباشره من خلال شبكه الانترنت الخاصه بوزاره التربيه والتعليم او الانترنت من خلال مناقشات تفاعليه بين الطلبه والمعلم وبين الطلبه انفسهم وبين المدارس المختلفه وهو ما يعرف بالتعلم والتفاعل الزمني Synchronus واهم عناصرها هو نظام الفصل التخيلي (http://elearning.emoe.org)

• التعليم الالكتروني او الافتراضي وهو ذلك النوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونيه في الاتصال بين المعلمين والمتعلمين وبين المتعلمين والمؤسسه التعليميه برمتها.وهناك مصطلحات كثيره تستخدم بالتبادل مع هذا المصطلح منها :Online Education و ased Education و Electronic Education وغيرها من المصطلحات (المحيسن وهاشم,1419هـ)

والتعريف الذي نراه هو ان : الفصول الافتراضيه هي ادوات وتقنيات وبرمجيات على الشبكه العالميه ‘الانترنت‘ تمكن المعلم من نشر الدروس والاهداف ووضع الواجبات والمهام الدراسيه والاتصال بطلابه من خلال تقنيات متعدده,كما انها تمكن الطالب من قراءه الاهداف والدروس التعليميه وحل الواجبات وارسال المهام والمشاركات في ساحات النقاش والحوار والاطلاع على خطوات سيره في الدرس والدرجه التي حصل عليها وهذه الادوات على قسمين:
• ادوات وتقنيات غير تزامنيه ( في أي وقت واي مكان ) مثل تصفح الدروس التعليميه والتراسل بين الطالب والمعلم ونقل الملفات والوثائق والتراسل بوساطه البريد الالكتروني.
• ادوات وتقنيات تزامنيه(في الوقت نفسه ومن أي مكان) , مثل المحادثه النصيه والصوتيه بين الطلاب انفسهم ومع معلميهم.

ويشكل عام يتألف الفصل الافتراضي من المكونات التالية:

1. خاصية التخاطب المباشر ( بالصوت فقط او بالصوت والصورة)
2. التخاطب الكتابي Text Chat
3 .السبورة الالكترونية e-Board
4. المشاركة المباشرة للانظمة والبرامج والتطبيقات (بين المدرس والطلبة او بين الطلبة) Application Sharing
5. ارسال الملفات وتبادلها مباشرة بين المدرس وطلبته File Transfer
6. متابعة المدرس وتواصله لكل طالب على حدة او لمجموع الطلبة في آن واحد Private Message
7. خاصية استخدام برامج العرض الالكتروني PowerPoint Slides
8. خاصية استخدام برامج عرض الافلام التعليمية Video Clips
9. خاصية توجية الاسئلة المكتوبة والتصويت عليها Poll Users
10. خاصية توجيه اوامر المتابعة لما يعرضه المدرس للطلبة Follow me
11. خاصية ارسال توصيلة لاى متصفح لطالب واحد او اكثر Synchronize Web
12. خاصية السماح لدخول اي طالب او اخراجه من الفصل Ban Users
13. خاصية السماح او عدمه للكلام Clear Talk
14. خاصية السماح للطباعة Print Options
15. خاصية تسجيل المحاضرة (الصوتية والكتابية) Lecture Recording

ثانيا/ مزايا الفصول الافتراضية.

بعض المزايا لفصول الدراسه الافتراضيه والتي تفوقت فيها على الدراسه التقليديه وهي :

• الانخفاض الكبير في التجهيز : فالفصول الافتراضيه لا تحتاج الى قاعات دراسيه ولا ساحات مدرسيه كما انها لا تحتاج الى مواصلات ولا ادوات مدرسيه
• استيعاب عدد كبير من التلاميذ والطلاب في اماكن جغرافيه مختلفه وفي اوقات مختلفه
• امكان التوسع دون قيود من حيث عدد الطلاب واعمارهم
• السرعه العاليه في التعامل والاستجابه وتقليل الاعاء على الاداره التعليميه,فهي لا تحتاج الى متابعه الحضور والغياب , او رصد درجات فكل هذا يتم عن بشكل الكتروني
• الكم الكبير من الاسس المعرفيه المسخره للقاعات الافتراضيه من مكتبات وموسوعات ومراكز البحث على الشبكه الانترنت
• فتح محاور عديده في منتديات النقاش في حجره الدراسه الافتراضيه,مما يشجع الطالب على المشاركه دون خوف او خجل
• التفاعل المستمر والاستجابه المستمره والمتابعه المستمره كل هذا يتم بشكل الكتروني دون اضافه اعباء على الاداره المدرسيه
• اتمته الاداره والحصول على المعلومات المرتده وتحليلها
• لاتحتاج اداره الفصول الدراسيه الافتراضيه الى مهارات تقنيه عاليه سواء من المعلم او الطالب, او من الاداره التعليميه
• اعفاء المعلم من الاعباء الثقيله بالمراجعه والتصحيح ورصد الدرجات والتنظيم ويتيح له التفرغ لمهامه التعليميه المباشره وتحسين الاداء والارتقاء بمستواه والتعامل مع التقنيات الحديثه والنهل من المعارف واكتساب المهارات والخبرات

ثالثا / انواع الفصول الافتراضية.

ويمكن تقسيم الفصول الافتراضيه الى قسمين وذلك حسب الادوات والبرمجيات والتقنيات المستخدمه في هذه الفصول(الخليفه 1423هـ)

1) الفصول الافتراضيه غير التزامنيه (Asynchronous):

ويطلق عليها بعضهم بانظمه التعلم الذاتي Self-paced learning والتي تمكن الطلبه من مراجعه الماده التعليميه والتفاعل مع المتحوى التعليمي من خلال الشبكه العالميه الانترنت بوساطه بيئه التعلم الذاتي وهو ما يعرف بالتعلم والتفاعل غير التزامني Asynchronous

وهذه الفصول لا تتقيد بزمان او مكان لذا فهي تستخدم برمجيات وادوات غير تزامنيه تسمح للمعلم والطالب بالتفاعل معها دون حدود للزمان والمكان ومن امثله هذه الادوات:

• اداء التمرينات والواجبات المنزليه
• قراءه الدروس
• ساحات الحوال والدخول في مناقشات غير انيه سواء مع المعلم او الطلبه فيما بينهم
• قائمه المراسلات بين المعلم وطلابه وبين الطلاب انفسهم
• قائمه الدرجات
• ارسال الاعمال والمشروعات الي المعلم
ومن امثله هذه الفصول ما يأتي

• برنامج (Claroline( www. Claroline.net :

يعد برنامج Claroline من البرامج المفتوحه المصدر والتي تعنى انها ليست حكرا لجهه او شركه معينه من حيث الملكيه والتطوير او التعديل او الاستخدام
ويمكنك الحصول على نسخه حديثه من البرنامج من خلال موقعهم على شبكه الانترنت,كما يمكنك تجريب النسخه كذلك.

يقدم برنامج (Claroline) ادوات للمعلم والطالب على الشبكه العالميه الانترنت فمن خلال هذا البرنامج يتمكن المعلم من اداء الاعمال الاتيه:

• انشاء فصل جديد او مقرر دراسي حسب المسارات الاتيه:
1- مقرر عام يستطيع جميع زوار الموقع الاستفاده منه
• مقرر خاص بالطلبه الذين يسجلون في هذا المقرر
• مقرر خاص بطلبه يقوم المعلم باضافتهم
2- وضع التمرينات في المقرر
3- وضع الوثائق والملفات ( نصوص, فيديو)
4- ساحه حوار
5- ساحه نقاش (دردشه )
6- انشاء مجموعات من الطلبه للتحاور فيما بينها
7- وضع اعلانات للطلبه وجدوال لاعمال المعلم
8- وضع مواقع مهمه ينصح الطلبه بزيارتها
9- قراءه اوراق الطلبه

ومن خلال هذا البرنامج يقوم الطالب بالدخول على موقع المعلم, والذي يسخدم البرنامج السابق ,ثم يقوم الطالب بتحديد المقرر الذي يرغب في دراسته ثم يستطيع القيام بالاعمال الاتيه:
1- اداء التمرينات
2- الاطلاع على الوثائق والملفات التي قام المعلم بوضعها
3- الاطلاع على اعلانات المعلم وجدول الاعمال
4- الدخول في ساحات الحوار
5- الدخول في ساحات النقاش المتزامنه ( الدردشه )
6- المشاركه مع مجموعه من الطلبه في اداء عمل معين
7-ارسال الاعمال الى المعلم

• برنامج المقررات الدراسيه (Moodle( www.moodle.org:

يمكن هذا البرنامج المعلم من وضع مقرره الدراسي على شبكه الانترنت بكل يسر وسهوله حيث تتوافر عدة مستويات هي :
1- وضع المقررات الدراسيه حسب اسابيع الدراسه
2- وضع المقررات الدراسيه حسب الموضوعات والاجزاء
3- وضع المقررات الدراسيه دفعه واحده على هيئه مجموعه

يقدم البرنامج للمعلم امكان تقديم النشاطات الاتيه لطلابه:
• النشاطات المرجعيه : وهي تتنوع من كتب ومراجع يسردها المعلم لطلابه او مواقع على الشبكه او صفحات داخل الموقع
• النشاطات التطبيقيه: وهي تتطلب من الطالب ان يرسل لمعلمه مقالاً سواء عن طريق الكتابه المباشره او ارساله على هيئه ملف , ومن ثم يقوم المعلم بالتعليق على ذلك النشاط واعطاء الطالب الدرجه التي يستحقها
• التمرينات والواجبات:وهي تتنوع من اختيار من متعدد واسئله الصواب والخطأ واسئله الاجابات القصيره,وبعد اداء الطالب للتمرين يعطي درجته في ذلك وتوجد خيارات متعدده للمعلم في وضع التمرين كان يمكن للطالب من حل التمرين لمره واحده او لعده مرات, وتحديد فتره الزمنيات .
• استفتاءات : يستطيع المعلم ان يجري استفتاءات في كل جزء من اجزاء مقرره لطلابه والحصول على النتائح حال التصويت عليها.
• المشاركه في الاراء : وذلك بوساطه ساحات الحوار.

• برنامج (webct) www.webct.com:

هذا البرنامج يستخدم من قبل كثير من الجامعات في العالم منها جامعه الملك سعود (webct.ksu.edu.sa) وجامعه الملك فهد للبترول والمعادن, وهي من حزم البرامج التي توفر البنيه التحتيه لشبكه المعلومات اللازمه لتقديم خدمه التعليم عن بعد.وباستخدامها يستطيع المعلم تنظيم محتويات الكتاب والاختبارات والملاحظات.وتكوين ساحات للنقاش والحوار مع طلابه. اضافه الى مزايا كثيره يصعب حصرها.وله اكبر قاعده من مستخدمي برامج اداره الشبكات المختلفين في العالم والذين هم على مستوى عال من التقدم.

يحتوي البرنامج على مجموعه من ادوات التأليف والنشر على الشبكه العالميه (الانترنت) ومن هذه الادوات :
1- نشر المقررات الدراسيه على هيئه صفحات HTML
2- تنظيم الدروس على هيئه تتابعيه
3- اجراء الاختبارات والتمرينات باشكال مختلفه
4- تنظيم سير الطلاب في المقرر حسب شروط معينه يتحكم في وضعها معلم الماده
5- وجود ساحات حوار وساحات دردشه نصيه
6- تبادل الرسائل البريديه بين الطلاب انفسهم ومع معلم الماده
7- تكليف الطلاب باجراء البحوث وارسالها عن طريق الموقع
8- تفقد المعلم لسير الطلاب في المقرر بوساطه ادوات مختلفه
9- تصحيح الاختبارات والتمرينات يكون بشكل آلي

• برنامج (BlackBoard(com.blackboard.www

2) الفصول الافتراضيه التزامنيه ( Synchronous) :

وهذه الفصول هي فصول شبيهه بالقاعات الدراسيه , يستخدم فيها المعلم او الطالب ادوات وبرمجيات مرتبطه بزمن معين ( أي يشترط فيها وجود المعلم والطالب في الوقت نفسه دون حدود للمكان ) ومن امثله هذه الادوات

• الالواح البيضاء : وهي تساعد جميع الطلبه على المشاركه في الكتابه عليها
• المشاركه في البرامج : مثل العمل على برنامج للقوائم او قواعد البيانات تساعد الطلبه للعمل سويا لبناء قاعده بيانات او تعبئه قائمه ما
• المؤتمرات عن طريق الفيديو ( videoconferencing) : التواصل بالصوت والصوره والنص بين المعلم وطلابه وبين الطلاب بعضهم البعض
• المؤتمرات عن طريق الصوت ( audiocnferencing) : التواصل بالصوت والنص بين المعلم وطلابه وبين الطلاب بعضهم مع بعض
• غرف الدردشه : التواصل بالنص بين العلم وطلابه وبين الطلاب بعضهم الى بعض

وغالبا ما تتشابه الامكانات لبرامج الفصول الافتراضيه , ويمكن تعداد هذه الامكانات بما يأتي

1- التحدث بالصوت لطلابه,مع امكان تحدث الطلاب برفع ايديهم
2- استخدام امكان المشاركه في البرامج,فيستطيع المعلم مثلا تشغيل عرض على جهازه واتاحه رؤيته لطلابه,كما يستطيع تشغيل برنامج معالج النصوص وعرض بعض الاوراق من خلالها
3- وجود خانه للمناقشه النصيه
4- امكانيه ارسال اسئله من نواع ( الاختيار المتعدد) او ( صح وخطأ ) واظهار النتيجه مباشره للطلاب
5- التحكم بدخول وخروج الطلاب من غرفه الصف
6- ارسال ملف الى جميع الطلاب
7- تكوين مجموعات نقاش ويستطيع المعلم السيطره على تطبيقات الطالب
8- توزيع الاستطلاعات والاستفتاءات بين الطلاب
9- وجود اللوح الابيض التفاعلي المتعدد
10- تسجيل المحاضره بالصوت والصوره التي تتم في غرفه الصف
11- المشاركه في جوله تزامنيه على مواقع الانترنت, بحيث يرى الطلاب المواقع التي يتصفحها المعلم
12- امكان ارسال الرسائل من الطالب الى المعلم ومن المعلم الى الطالب

ومع هذه المزايا المتعدده لهذا البرنامج الا انها ما زالت محدوده الاستخدام وبخاصه في الدول العربيه ويعود في ذلك الى ضعف سرعه الاتصال بالشبكه العالميه اذ ان تقنيه الفصول الافتراضيه تحتاج في الغالب الى امتلاك المعلم لجهاز عالي المواصفات اضافه الى سرعه عاليه في الاتصال حتى يتمكن الطلاب من مشاركته البيانات

ومن أمثلة برمجيات الفصول الافتراضية ما يأتي :

• برنامج (Paltalk) com.Paltalk.www
ويعد من اقدم البرامج للحوار المرئي والصوتي والنصي وأكثرها انتشارا , وهو يحوي موضوعات متعددة , تحت كل موضوع مجموعة من الغرف تتعلق في الموضوع نفسه ,ومن بين هذه الموضوعات (التعليم عن بعد).

• برنامج (Room Talk) net.roomtalk.www:
برنامج جيد يمكن المعلم من امتلاك غرفة صف خاصة به يستطيع تحديدها بعدد محدد من الطلاب بسهولة وبسعر معقول ,تستطيع تجربة البرنامج من خلال موقع البرنامج على العنوان الآتي :
/supporter.htmnet.roomtalk.www

• برنامج (roomClass hp Vertual)com.learning-eph//:http
أحد برامج الفصول الافتراضية والتي انتجتها شركة ((hpيمتلك مجموعة من المزايا مع واجهة جميلة وسهولة في الدخول للصف , تستطيع تجربة البرنامج من خلال موقع البرنامج على العنوان الآتي :
com.learning-eph//:http

• برنامج (Learnlinc) com.tlearninged.www //:http
برنامج ذو واجهه جميله يمتاز بإمكان وجود مدرب للمعلم يساعده في مراقبة الدردشة النصية وتنظيم رفع الأيدي والتعليقات , وينبه المعلم الى ردود الطلاب .
كما يمكن من خلاله انشاء دروس تفاعلية تحتوي على تسجيل صوتي , ولقطات فيديو وصور متحركة , وتمرينات , واختبارات , ويوجد نظام مصاحب للتعلم الذاتي وحل الواجبات المنزلية والمشاركة في ساحات الحوار .
لمشاهدة عرض للبرنامج يمكنك الدخول للموقع الآتي :
http://www.learnlinc.com /virtualdemo/index.htm
كما يمكنك تجربة الفصل من خلال الموقع الآتي :
http://www.edtlearning.com/events/Deminar_events.cfm

بيئات افتراضية أخرى

1)المدرسة الافتراضية(Virtual School)

المدرسة الافتراضية هي المدرسة التي تقدم للتلاميذ من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثالث الثانوي تعليما معتمدا على الانترنت بكل تقنياتها المتزامنة كالتخاطب (الشات)ومؤتمرات الفيديو ,واللوح الإلكتروني , وغير المتزامنة كالبريد الإلكتروني وصفحات الويب , وبروتوكول نقل الملفات , ومجموعات الأخبار , والقوائم أو المنتديات البريدية وغيرها , وأن يوزع التعليم بحيث يمكن للطالب أن يحصل عليه من أي مكان وفي أي وقت , وبأي طريقة وأي سرعة .
ويمكن تعريفها اجرائيا بأنها : مدرسة شبيهة بالمدرسة التقليدية من حيث وجود المعلمين والطلاب والسلك الإداري والتعليمي , ولكنها على الشبكة العالمية (الانترنت)حيث لاتتقيد بزمان أومكان, ومعتمدة على تقنيات الشبكة العالمية المتعددة من تخاطب ومؤتمرات , ومنتديات , وقراءة دروس , وأداء واجبات .. إلخ.

ويستطيع الطالب الدخول الى هذه المدرسة عن طريق الشبكة العالمية , ثم معرفة الدليل الخاص بالمدرسة , والذي يشتمل عادة على الجوانب الآتية:
• طريقة التسجيل في المدرسة .
• مكونات الفصول الدراسية الافتراضية .
• التعرف الى قائمة المواد الدراسية المطلوبة
• أداء الواجبات وطريقة الاختبارات المدرسية
• التعرف الى المعلمين والطلاب وكيفية الاتصال بهم.

ومن نماذج هذه المدارس على الشبكة العالمية (الانترنت)النموذج الآتي :

• المدرسة الافتراضية التونسية(www.evt.edunet.tn)

تقدم المدرسة التونسية الافتراضية ثلاث مدارس (مدرسة الدعم والمرافقة ومدرسة تعليم اللغة العربية لأبناء المغتربين , ومدرسة دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم )والمدارس مازالت في البداية , ولكنها مازالت في البداية , ولكنها بداية جيدة لتقديم نموذج للمدرسة الافتراضية .
فمثلا : تقوم مدرسة الدعم والمرافقة بمساعدة التلميذ في عملية التحصيل والاستيعاب , كما تقدم مدرسة الدعم والمرافقة – بالتوازي مع التعليم الحضوري _دروسا تتعلق بسائر المواد والمستويات التعليمية.
وتشمل الدروس الموجهة الى تلاميذ التعليم الأساس : اللغة العربية , واللغات الأجنبية والرياضيات , والمواد العلمية , والتقنية ,ويكون ذلك باعتماد نشاطات تفاعلية وتعاونية , ونشاطات للإبداع والاختراع توظف الموسوعات الالكترونية ,ووسائل الايضاح والتمرينات التفاعلية والألعاب التربوية , في اطار اعمال فردية ومشروعات جماعية وانشطة اتصالية .

2)الجامعة الافتراضية (Virtual University):

الجامعة الافتراضية هي : مؤسسة أكاديمية تهدف الى تأمين أعلى مستويات التعليم العالي للطلاب في أماكن إقامتهم بوساطة الشبكة العالمية ,وذلك عن طريق انشاء بيئة تعليمية الكترونية متكاملة تعتمد على شبكة متطورة , “وقد انشئت أول جامعة افتراضية متكاملة ومقبولة تقدم أكثر من 600 مادة دراسة على الانترنت , وهي جامعة جوتر في دنفر كلورادو وموقعها على الانترنت ((www.jonesknowledg.com ”
والفرق بين الجامعة التقليدية والجامعة الافتراضية هو :أن الجامعة الافتراضية لا تحتاج الى صفوف دراسية داخل جدران, او الى تلقين مباشر من المعلم الى الطالب , او تجمع الطلبة في قاعات الاختبار ,أو قدوم الطالب الى الجامعة للتسجيل وغيرها من الاجراءات. وانما يجمع الطلاب في صفوف افتراضية يكون التواصل فيما بينهم وبين الأساتذة عن طريق موقع خاص بهم على شبكة الانترنيت , واجراء الاختبارات عن بعد من خلال تقويم الأبحاث التي يقدمها المنتسبون للجامعة خلال مدة دراستهم .
ومن أمثلة الجامعات الافتراضية في العالم ما يأتي :

• جامعة (phoenix)

تعد هذه الجامعة من أكبر الجامعات الخاصة في امريكا ,يوجد فيها (40,000طالب) . يمثل الطلبة الذين يدرسون من خلال الانترنت في هذه الجامعة 10% من اعداد الطلاب , وتشترط في قبول الطلاب الا يقل اعمارهم عن 23 عاما , كما تشترط ان يكون موظفا , لايحتوي الحرم الجامعي على هيئة تدريسية تعمل بانتظام , او حتى مكتبات , لذا فالكلية تستأجر بدائل مؤقتة في حوالي 10 ولايات امريكية .
اما المنهاج التعليمي فيركز على تكنولوجيا المعلومات , والتعليم , والصحة , وتعد الكلية الرائدة في تقديم المواد الدراسية على الانترنت , تقدم الجامعة (800) فصل في (5) برامج دبلوم و (5) اخرى للبكالوريوس ,وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية تعاقدت الجامعة معهم للعمل عن طريق الانترنت , ويمثل الطلبة الانترنتيين في الجامعة مايعادل (10%)من اجمالي الطلبة الكلي .(مارتن ,1999م)

• الجامعة السورية الافتراضية (www.svuonline.org/Arab.SVU/index.asp)

الجامعة الافتراضية السورية هي الجامعة الافتراضية المتكاملة الأولى في الشرق الأوسط ,والتي تقود حركة التعليم على الانترنت في المنطقة , وهي تقدم على شبكة الانترنت طرائق تعليمية جديدة ترتكز على المعايير العالمية , والتقنيات الحديثة لتجعل من عملية التعلم تجربة متقدمة ومثيرة .
وهي تقوم حاليا بمهمة التنسيق اذا انها تضع بين يدي الطالب اهم الجامعات الأميركية والأوروبية والعالمية . وتقوم الجامعة الافتراضية السورية بتزويد الدارس بأرقى بيئة افتراضية لتسهيل تفاعلهم الغني مع الاساتذة والأصدقاء والتقنيات حول العالم. كما انها تزوده بدعم اداري اكاديمي وتقني يقدم لهم اهم الخبراء والعلماء والأساتذة من اصل عربي ودراسة عالمية .

الايجابيات والسلبيات في استخدام التعليم الافتراضي :

استخدام التعليم الافتراضي في منظومة البيئات التعليمية – الإيجابيات
من أهم الإيجابيات ما يلي:
– إمكانية الحصول على التعليم من أي مكان وفي أي وقت، وخصوصاً في المناطق النائية التي لا تتوفر فيها الخدمات التعليمية.
– سهولة مراقبة التلاميذ والطلاب من قبل القائمين على العملية التعليمية وكذا أولياء الأمور، وبالتالي التغلب على مشكلة التسرب وخصوصاً في مراحل التعلم الأولية.
– توفير الوقت والجهد المهدر في الوصول إلى أماكن التعلم وخصوصاً في المناطق المزدحمة.
– توفير الكثير من الأموال التي تستخدم في البناء المادي للبيئات التعليمية، بسبب تقلص الفراغات المادية ويمكن الاستفادة منها في التجهيزات المختلفة للتعليم الرقمي والتعليم الافتراضي.

استخدام التعليم الافتراضي في منظومة البيئات التعليمية – السلبيات
من أهم السلبيات ما يلي:
– الحاجة إلى التثقيف الرقمي للمستخدمين سواء الطلاب أو المعلمين أو الإداريين أو حتى أولياء الأمور.
– ارتفاع تكلفة التجهيزات الرقمية والافتراضية حالياً.
– عدم مناسبة تقنيات التعليم الرقمي والافتراضي لمدارس المراحل الأولية – على الأقل في هذا الوقت – حيث تتطلب متابعة مباشرة من المعلم، بعكس التعليم الثانوي والجامعي.

 

المراجع:

• الموسى , عبدالله/المبارك , أحمد : التعليم الالكتروني الأسس والتطبيقات
• مستحدثات تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية ,وليد سالم محمد الحلفاوي

 

 

 

التعليقات مغلقة.

%d مدونون معجبون بهذه: